• الاحلام

تعرف على Botnet , Spyware , adware وكيفية الحماية منها

ما المقصود بالمصطلحات ( Spyware ) و (adware) هي كلها مصطلحات لبرامج خبيثة الغرض منها الايقاع بالضحية اوالفريسة, ويمكن لاحد البرامج المذكورة اعلاه أن يحمل تلقائيا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون إذنك عادة عند زيارة ( موقع ويب غير آمن أو عن طريق ملف مرفق, مثل فيديو , اغنية, اوصورة) مما يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يطبق اوامر دون اذنك. وحتى بدون ان تلحظ ذالك. والغرض من ذالك التجسس و تتبع تحركاتك عبر الإنترنت، وسرقة البيانات الحساسة مثل كلمات السر , وارقام البطاقات الائتمانية ,و حتى صورك الشخصية و العائلية وغيرها من خصوصياتك.>


تعرفنا اعلاه على نوعين من الفيروسات
 ولاكن ماهو مصطلح Botnet او الروبوت كما يحلو للبعض تسميته ؟ وما علاقته بالفيروسات
Botnet هو مصطلح اطلق على مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المصابة فيما بينها من قبل البرمجيات الخبيثة (فيروس، احصنة طروادة وغيرها من البرامج الضارة) وذالك لانه تم زرع ملفات خبيثة مما خول للمخترقين التحكم فيها عن بعد ، لشن هجمات على شبكة الانترنت مثل حجب الخدمة وكذالك بهدف سرقة اموالك بل ويصل الامر حتى للاستفزاز والابتزاز.

والخطير من كل هذا هو انه عندما يصاب الجهاز باحد البرمجيات الخبيثة ، فإنه يتصل ويتلقى تعليمات من المخترق حول ما يفترض القيام به في جهاز (الضحية) كما يمكنه التحكم في اي جهاز من والى أي مكان في العالم.

ســـؤال : كيف اعرف ان جهازي مصاب ام لا ؟
الجواب : هناك الكثير من الاسباب لاكنها تبقى مجرد احتمالات ما لم يتم التأكد منها وفي ما يلي اهمها.

- تكرار في ايقونات برامجك على سطح مكتبك
- تتفاجئ بعودة ملف ما بشكل اتوماتيكي بعد حذفه
- فتح اكثر من مجلد بعد نقرة واحدة (ان لم يكن عطل في الماوس)
- التوقف المفاجئ لنظام التشغيل دون اي خلل مسبق .


ســـؤال : كيف يمكنني حماية جهازي من الاختراق ؟
الجواب : يمكنك عمل ذالك عن طريق تفعيل حماية الجدار الناري وتثبيت احد برامج الحماية مثل avast اوbitdefender اوeset اوavira وغرهم الكثير مع ضرورة تحديثها باستمرار ويفضل جعل المضاد يقوم بتحديث نفسه بشكل اتوماتيكي كلما توفرت شبكة الانترنت كما يجب عدم تحميل اي ملف قبل فحصه ’ للتاكد من سلامته .
شارك الموضوع
أكتب تعليق

0 تعليق: